مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

"إدمان السوشيال ميديا” تحت المجهر: عادة أم مرض؟!

بعد انتشار ظاهرة "التمرير الهوسي" على منصات التواصل الاجتماعي، أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الاستخدام المطول لهذه المنصات قد يكون مجرد عادة وليس إدمانا بالمعنى العلمي الدقيق.

"إدمان السوشيال ميديا” تحت المجهر: عادة أم مرض؟!
Gettyimages.ru

فقد توصل باحثون إلى أن الغالبية العظمى من المستخدمين الذين يعتقدون أنهم مدمنون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا تظهر عليهم في الواقع الأعراض التقليدية للإدمان مثل الرغبة الملحة أو أعراض الانسحاب.

ووفقا للدكتورة أودري تانغ، الأخصائية النفسية، فإن التصنيف الصحيح للإدمان يتطلب أن يعطل السلوك الأداء اليومي للحياة. لكن المشكلة، كما توضح، أننا "أصبحنا نعتاد سلوكيات مثل فحص الهاتف باستمرار والاستجابة الفورية للإشعارات، حتى لم نعد نراها معيقة".

وللتأكد من هذه الفرضية، أجرى باحثون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا الجنوبية دراسة على 380 مستخدما لـ"إنستغرام". وكشفت النتائج عن مفارقة لافتة: بينما اعتقد 18% من المشاركين أنهم مدمنون للمنصة، فإن 2% فقط هم من أظهروا أعراض إدمان حقيقية.

ويبدو أن وسائل الإعلام تلعب دورا محوريا في تشكيل هذا التصور. فتحليل المحتوى الإعلامي بين عامي 2021 و2024 كشف أن عبارة "إدمان وسائل التواصل الاجتماعي" تكررت 4383 مرة، بينما نادرا ما وصفت هذه الممارسات بأنها "عادة"، حيث ذكرت فقط 50 مرة.

وهذا التضخيم الإعلامي، كما يرى الباحثون، يؤثر بشكل مباشر على كيفية إدراك المستخدمين لعلاقتهم بمنصات التواصل.

فعندما طلب من عينة أخرى من المستخدمين تأطير استخدامهم لوسائل التواصل على أنه إدمان، لوحظ أنهم شعروا بسيطرة أقل على سلوكهم، وألقوا باللوم على أنفسهم وعلى المنصة بشكل أكبر.

ورغم هذه النتائج، تبقى المشكلة الحقيقية قائمة. فبيانات منظمة الصحة العالمية تسجل "ارتفاعا حادا" في الاستخدام الإشكالي لوسائل التواصل بين الشباب عبر عدة دول.

وفي هذا الصدد، يقدم الدكتور ديفيد هارلي من الجمعية النفسية البريطانية نظرة متوازنة، مشيرا إلى أن وصف هذه الممارسات بأنها "عادة" لا يقلل من خطورتها. ويضيف: "هذه العادات يتم صقلها وتطويرها من خلال التقنيات نفسها، فهي ليست عادات طبيعية، بل عادات مكتسبة مصممة خصيصا لاستقطاب انتباه المستخدمين".

وتبقى الحقيقة أن التصنيف العلمي الدقيق، رغم أهميته، لا يغير من حاجة المستخدمين لإدراك تأثير هذه المنصات على صحتهم النفسية، والسعي نحو علاقة أكثر وعيا واتزانا معها، بغض النظر عن التسمية التي نطلقها على هذه العلاقة.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي