مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

الإدمان على السجائر الإلكترونية يتسارع بعد الثانوية.. فما السبب؟

يسعى الخبراء إلى دراسة العوامل التي تؤثر على أنماط استخدام التدخين الإلكتروني وتطور الإدمان عليه، خاصة مع تزايد انتشاره بين المراهقين.

الإدمان على السجائر الإلكترونية يتسارع بعد الثانوية.. فما السبب؟
صورة تعبيرية / whitebalance.space / Gettyimages.ru

وبهذا الصدد، تسلط دراسة حديثة الضوء على توقيت بدء التدخين الإلكتروني وتأثيره على سلوكيات المستخدمين، ما يفتح المجال لفهم أعمق لهذه العادة المتزايدة واتخاذ تدابير أكثر فاعلية لمواجهتها.

وكشفت الدراسة أن بدء التدخين الإلكتروني بعد التخرج من المدرسة الثانوية يزيد بشكل كبير من احتمالية الإدمان.

وشملت الدراسة 2291 مراهقا من 10 مدارس ثانوية في كاليفورنيا، وتمت متابعتهم على مدار 10 سنوات من خلال استبيانات دورية. وأظهرت النتائج أن ثلثي المشاركين يفضلون نكهات السجائر الإلكترونية الحلوة مثل الفاكهة والحلوى.

وتبين أن واحدا من كل 5 شباب "بدأوا التدخين الإلكتروني بعد الثانوية" أصبحوا مدخنين منتظمين خلال عام واحد، بزيادة قدرها 40% مقارنة بمن بدأوا في سن 14 أو 15 عاما.

وبيّنت الدراسة أن المراهقين الأكبر سنا يطورون الإدمان على السجائر الإلكترونية بمعدل أسرع بثلاث مرات من أقرانهم الأصغر سنا. كما كشفت أن هذه الفئة كانت أكثر عرضة بثلاث مرات لاستخدام منتجات JUUL عالية النيكوتين عند بدء التدخين الإلكتروني، ما زاد من خطر الإدمان لديهم.

وبناء على بيانات المشاركين، قسّم الباحثون أنماط التدخين الإلكتروني إلى 4 فئات:

- الشباب (بعد التخرج)/التقدم السريع (21%): بدأوا التدخين بعد الثانوية وأصبحوا مستخدمين منتظمين خلال 1.2 عام.

- الثانوية المبكرة/التقدم التدريجي (14%): بدأوا التدخين في بداية الثانوية ووصلوا إلى الإدمان بعد 3 سنوات.

- الثانوية المتأخرة/التقدم التدريجي (4%): بدأوا في سنوات الثانوية المتأخرة وتطوروا إلى الإدمان بعد 3 سنوات من التخرج.

- قليلو المخاطر/عدم التقدم (60%): لم يطوروا عادة التدخين الإلكتروني أو لم يصبحوا مدمنين.

ورجّح الباحثون أن يكون ارتفاع معدل الإدمان لدى المراهقين الأكبر سنا مرتبطا بعوامل مثل زيادة احتمالية تعاطيهم لمواد أخرى مثل الكحول.

وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن المخاطر الصحية للسجائر الإلكترونية، حيث تشير الدراسات إلى أنها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى الخرف.

جدير بالذكر أن معدل استخدام السجائر الإلكترونية بين البالغين الأمريكيين بلغ حوالي 7% في عام 2024، مقارنة بـ 11% ممن يدخنون السجائر التقليدية. كما أظهرت الإحصاءات أن 1.6 مليون طالب في المدارس المتوسطة والثانوية في الولايات المتحدة استخدموا السجائر الإلكترونية، وهو ما يعادل 6% من إجمالي الطلاب.

وأوصى الباحثون بضرورة توسيع نطاق السياسات التي تستهدف خفض معدلات التدخين الإلكتروني لتشمل مرحلة الشباب المبكر، وليس فقط فترة المراهقة. كما شددوا على أهمية فرض قيود أكبر على تسويق السجائر الإلكترونية المنكهة التي تستهدف صغار السن.

نشرت الدراسة في مجلة "الإدمان".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب