مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

24 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • لبنان.. فعالية بمناسبة "يوم الذكرى والحزن" في بيروت بعد مرور 85 عاما على بدء الحرب الوطنية العظمى

    لبنان.. فعالية بمناسبة "يوم الذكرى والحزن" في بيروت بعد مرور 85 عاما على بدء الحرب الوطنية العظمى

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

مرض مزمن يهدد المصابين به قبل سن الأربعين بالموت المبكر

وجدت دراسة جديدة أن المرضى الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسكري من النوع الثاني، قبل بلوغ سن الأربعين، هم أكثر عرضة للوفاة المبكرة.

مرض مزمن يهدد المصابين به قبل سن الأربعين بالموت المبكر
مرض مزمن يهدد المصابين به قبل سن الأربعين بالموت المبكر / Yuichiro Chino / Gettyimages.ru

وتقول الدراسة إن أولئك الذين يصابون بهذه الحالة قبل منتصف العمر هم أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية، مع تعرض النساء بشكل أكبر لهذا الخطر.

وانخفض الخطر بشكل مطرد مع تقدم العمر لدى أولئك الذين يتم تشخيصهم بالمرض بعمر 80 عاما أو أكبر.

ويقول الباحثون إن النتائج تظهر أنه يجب التركيز بشكل أكبر على الوقاية من هذه الحالة التي ترتبط بقوة بالسمنة، وخاصة عند النساء الأصغر سنا.

وارتفعت معدلات داء السكري من النوع الثاني في السنوات الأخيرة مع ارتفاع مستويات السمنة، ما أدى إلى زيادة أعداد المراهقين والشباب الذين يتم تشخيصهم بالمرض.

لذلك، أراد الباحثون من جامعة غلاسكو أن يقارنوا مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الموت بسببها لدى مرضى السكري، مع مراعاة المدة التي عانوا منها من هذه الحالة.

ودرس الباحثون بيانات أكثر 318 ألف مريض يعانون من داء السكري من النوع الثاني ونحو 1.6 مليون شخص من دون أمراض مرتبطة بمشاكل القلب، مستخدمين بياناتهم على مدار 15 عاما.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تم تشخيصهم قبل سن الأربعين لديهم أكبر خطر للوفاة المبكرة من السكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب أو الرجفان الأذيني.

كما توصل الباحثون إلى أن النساء عموما يحملن مخاطر أكبر للموت بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال.

وسجل الباحثون أن المرضى الذين طوروا مرض السكري من النوع الثاني قبل سن الأربعين، تعرضوا لخطر الإصابة بقصور في القلب خمسة أضعاف تقريبا وأكثر من أربعة أضعاف خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت نتائج الدراسة أن المرضى الذين طوروا داء السكري قبل مرحلة البلوغ، كانوا أكثر عرضة للعيش أقل بنحو عقد من الزمان من أقرانهم الأكثر صحة.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة